لــون المـغـرب
مجموعة شعرية
إيهاب الأمين
إهـــداء
إلى الرجل الذي نسج من رهقه
وعرقه وصبره وسادة ارتحت عليها...
رجل كما الوطن...
يعطي ولا ينتظر المقابل
الشاعر ... المعلم ... الإنسان
الذي علمني معنى أن أحيا
من أجل الآخرين
والدي الحبيب...
إليه أهدي قصائدي...
وحباً بلا حدود
إيهاب الأمين محمـــد
تقديم
إيهاب الأمين شاعر من طراز خاص،وصوت شعري جديد،والمقصود بالجدة هنا الإضافة الحقيقية لميلاد الشعراء والقصائد... فالساحة الشعرية تعج بالعشرات والعشرات ممّـن يحاولون كتابة الشعرغير أن معظم هؤلاء الشباب يضعون الحافر فوق الحافر، وتبدأ لديهم عملية اجترار مفردات قديمة مستهلكة ومضامين مكرورة لكن شاعرنا الرائع إيهاب الأمين ينأى عن هذا النهج فنراه قد أرهق نفسه بالبحث عن الجديد كحال كل المبدعين الحقيقيين، وأرهق شاعريته عند بناء معمار قصائده فأخذ يهجّـن بين الرمز والمباشرة، والفصحى والعامية، ويعطي قصائده من نفسه صدقاً وروعة لا تجارى،فيمنح قصيدته قدرة على المواكبة وطعماً جديداً ولوناً يحمل خصوصية عطاء إيهاب الإبداعي... وأحسب أنه قد مزق نصوصاً كتبها حين أعمل فيها حسه النقدي حتى لا يكرر قصائد موجودة في الساحة...
الغنائية ملاحظة بشكل واضح في (لون المغرب) الشئ الذي يجعل معظم قصائد المجموعة مهيأة للتلحين والغناء...
عموماً أيها القارئ الكريم هاهي المجموعة أمامك ولابد أن يكون لك رأي عند قراءتها قد يتفق معي في الذي أوردته ولإيهاب الأمين خالص الأمنيات وأطيبها...
التجاني حاج موسى
أمدرمان 14/5/2007
لون المغرب...
أو مدن الدهشة الشعرية
كما ولا يمكن إلا أن يكون الشعر ويكون التدفق الوجداني المثقل بإيقاعات الفرح والحزن كان ويكون إبداع الشاعر إيهاب الأمين هذا الوتر المجروح النازف في حنجرة شعرنا العامي الأصيل... وإيهاب صوت شعري ينساب عبر الدواخل متسرباً إليها من خلال مسامات البوح في الليالي المقمرة على ضفاف النيل...
تراه عند كل صباح يمارس عشقه في اصطياد الحروف المونقة والتي تشكل أزهار الحديقة الشعرية الخاصة به بكل رونقها وأريجها. والقصيدة عند إيهاب كائن حي تسمعه ويسمعك ويمنحك الإيحاء... إنها القصيدة اللوحة والقصيدة العصفور والقصيدة النهر التي ما أن تلقي بشباكك حتى وتمتلئ بالجوهر الفريد من القصيد الآسر والذي ما أن تقرأه حتى وتمتلئ جوانحك بشتى الصور يضاف إلى ذلك قدراته العالية في التصوير عبر الحروف والخيال المدهش فاللوحة الشعرية عنده تنبي وتسفر عن تلك الملكات الرفيعة في الرسم بالكلمات... وإيهاب الأمين تحمد له تلك الخاصية المتميزة في التفرد والتميز من خلال صوته الشعري الفريد والذي لا يماثل ولا يشابه صوتاً سبقه من رواد هذا اللون من الشعر أو حتى من أصوات أقرانه وأترابه من شعراء جيله؛ فبرغم أنه كان يتكئ على تجارب من سبقوه من أساتذته الشعراء إلا أنه حمل فأسه على كتفه وراح يشق طريقه في غابة الإبداع يمارس الاحتطاب الشعري بصورة يحسده عليها الآخرون، لذا كانت أشعاره تعكس بشكل حقيقي وواقعي آماله وتطلعاته...أحزانه ونبضاته ومع ذلك هي المعبر عن تطلعاته عبر أحلامه المشروعة عشقاً وذوباً ووجداً،واحساسه بالآخرين وأوجاعهم، وبالوطن وقضاياه.
إيهاب الأمين هو من رياحين الجيل الذي تلانا في مسرح الشعر العامي ولا أخالني مشتطاً إن قلت بأن صوته الشعري يمثل فتحاً جديداً في عالم القصيدة العامية فهو بارع في استلهام قصائده من نبض الشارع العريض لذا تجئ القصيدة لديه بلسان الإنسان البسيط في كل صقع وبادية من هذا الوطن المترامي الأطراف.
وحينما عرض عليَّ أخي العزيز المبدع إيهاب الأمين أن أكتب أسطراً عن اصدارته الجديدة (لون المغرب) ترددت كثيراً في أن أفعل ذلك لسبب لا يخفى على المقربين من أصدقائنا المشتركين وهو أن شهادتي في إيهاب وشعره مجروحة لا تحمل صفة الحياد فإيهاب مني وأنا منه لكن الحقيقة المجردة التي لا مراء فيها ولا جدال أن (لون المغرب) يشكل إضافة ثرية لمكتبة الشعر العامي السوداني وهي إحدى المحاولات الجادة لأبناء هذا الجيل لرفد حركة الشعر العامي مع مساعٍ جادة للارتقاء بالذوق العام وإثراء وجدان الأمة بالروائع من الشعر الجميل والخالد.
مختار دفع الله
نائب الأمين العام
اتحاد شعراء الأغنية السودانية
أمدرمان 17مايو 2007
لون المغرب... لون الفرح
عديت على الزمن الأسيف
ووقفت بين النجمة والقمر الكسيف
ونزفت لامن كسَّـر القيف النزيف
مستني لو تمطر سماي...
فارش همومي على الرصيف
فاتح قليبي علي الرصيف
متوطي جمر الإنتظار
وانقدَّ فيني الكان رهيف
إيهاب الأمين... أحد الأصوات الشعرية الجادة التي فرضت وجودها بمفرداتها المتميزة والجديدة، وهو صاحب حس شفيف وشاعرية صادقة وموهبة فذة، امتلك أدواته فأتقن الفعل الإبداعي تعينه في ذلك ثقافة عالية وخيال خصب واحساس عالٍ... ارتبط إيهاب الأمين بأغنية (صمت الكلام) والتي أصبح اسمها عنواناً لديوانه الأول الصادر في مارس 2007 والذي حقق النجاح ونال الإعجاب.
ولعل عمل إيهاب الأمين الإعلامي باعتباره مذيعاً مجيداً ولامعاً وصحافياً بارعاً وإعداده للعديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية ساهم كثيراً في بلورة أفكاره وفتح له باب الاحتكاك بالآخرين والإحساس بهم الشئ الذي جعله يحسن التعبير وتتنوع مفرداته وتتميز، وأمامي الآن ديوانه الشعري الجديد (لون المغرب) الذي يحتوي على (32) قصيدة تحكي كل واحدة عن إبداع لا متناهي وروعة لا تضاهى وعبقرية لا مثيل لها... ولا عجب لأن إيهاب الأمين صوت شعري فريد أثبت وجوداً وولج إلى دواخل الناس.
باطلاعي السريع على (لون المغرب) أخذتني الشاعرية الدافقة في شعر هذا المبدع متعدد المواهب وسافر بي الجرس الموسيقي الصاخب الذي لازم كل قصائده وإيهاب الأمين يتميز بين أبناء جيله بأنه يكاد يكون الوحيد الذي لا (يكسر) الوزن الشعري وتنساب موسيقاه على أروع ما يكون، وقد شهدت بداياته وأدهشني وبهرني فبشرت بمولده شاعراً موهوباً، ومبدعاً بارعاً، وأعلنت هذا من خلال كتاباتي الصحفية ولقاءاتي المسموعة والمشاهدة، وهو لم يغتال توقعي فهاهو قد ملأ الساحات الفنية والثقافية إبداعاً أزاح عن أسماعنا سخف المفردات الباهتة التي تسللت إلينا من خلال بعض الألبومات الغنائية والمنابر الإعلامية...
كنت معاي في خيمة شعري
وكنت وحيد وكتين ناديتك
وأنا اخترتك كلمة وحلمة
ويوم ورا يوم أنا استنيتك
ولمَّـن جيتي بقيتي مدينة
مقفلة بابا وبرضي رجيتك
يا موجودة وكت ما غبتي
ويا مافيشة وكت لاقيتك
لا أطيل عليكم أحباب حلو الكلام... وأترككم في سياحة مع مفردات هذا المبدع الرائع.
مع محبتي وتحياتي
تاج السر عباس
الأمين العام لاتحاد شعراء الأغنية السودانية
أمدرمان 17/5/2007
حزن المراكبية
(1)
جاييك وراجياني البيوت
ختف الصقر مني الخيوت
الحلمة والوعد اليموت
مالك علي يا زمهرير
مالك مطنش رغبتي
وهازم دريبات السكوت
وكتين نزل عرق السحاب
سرق النجيمات عنكبوت
(2)
جاييك معبَّق بالهتاف
كل القصائد جاية ليك
مغشوشة بي ظن الزفاف
والغنية انتكلت علَيْ
قايلاني بي حالي القديم
لاقتني مقطوع من خلاف
مسكينة عين شمس المدينة
العايشة بالشح والكفاف
مسكينة عين شمس المدينة
المارقة للربا والتلاف
مسكين بحرنا
الكان غرق جوة البحر
لا مرفا... لا بر...لا نشاف
يا ربي ألهمني الصبر
نجيني بس مما أخاف
وكتين نزل عرق السحاب
كتل المراكبية الرعاف
(3)
عدّيت على الزمن الأسيف
ووقفت بين النجمة والقمر الكسيف
ونزفت لامن كسّر القيف النزيف
مستني لو تمطر سماي
فارش همومي على الرصيف
فاتح قليبي على الرصيف
متوطي جمر الإنتظار
وانقدّ فيني الكان رهيف
سبحانك الأديتني مطمورة حزن
وما أديتني لو هين من خريف
5/10/1999
اصـطـفيتك
اصطفيتك
نجمة في ليلي الطويل
أنا كنت راصد دربي بيها
كنت داخرك للمسافات
البتبكي عيوني فيها
وكنت دايرك تبقي لَيْ
شمسي البتشرق
وانتظر في شوق مجيها
لما طال حبل الصبر
ما عرفت بس لي نهايتو جيهة
* * *
كنت دايرك ترأفي وتتعطفي
وتشتاقي زي أشواقي ليكي
كنت برتاح لما أحلم بي عيونك
لما أطراك واشتهيكي
كنت بنتظر المواعيد البتفرِح
جاية منك وماشة ليكي
إلا راح الكان رجيتو
وخاب عشم دنيايا فيكي
* * *
اصطفيتك
يا سراب غشاني نهرو
وانتظرتك ليل طويل
مستني فجرو
وديمة راجيك
بي حنين حرّقني جمرو
عشان هواك يا ست هواي
حيّرني أمرو
عشان دوام أنا ليكي وافي
وانت ما أدِّيتي بس لوفايا قدرو
28/10/1996